يأتى عيد حلول الروح القدس بعد العيد بخمسين يومًا وتسمى العيد بالمسميات الآتية:-
1- عيد العنصرة ( ومعناها الجمع او الإجتماع أو المحفل المقدس ) وتسمى بذلك لأن الروح القدس حل على الاباء الرسل وهم مجتمعين فى العلية ( وكان هذا اليوم يوافق يوم عيد لليهود يسمى الجمع ).
2- عيد الخمسين " البنطيقستى " باليونانية تسمى عيد حلول الروح القدس لانه يأتى بعد عيد القيامة بخمسين يومًا ( وكان هذا اليوم يوافق عيد يهودى يسمى الخمسين – حيث انه يأنى بعد عيد الفصح بخمسين يوما وكان الاحتفال يتم فى عيد الفصح بتقديم أول حزمة حصاد للقمح ( باكورة ) وفى العيد الخمسين يتم بتقديم أول رغيف خبز يُصنع من القمح الذى تم حصاده فى الفصح ) .
صورة إستعلان الروح القدس :-
أ) ريح عاصفه(أع2 : 2 )
دلالة على حضور الله وأن الروح القدس هو روح الله أى الله نفسه والروح القدس ايضا غيرمنظور كما الريح ولكن عمله ملموس فى المؤمنين (الريح تهب حيث تشاء وتسمع صوتها , لكنك لا تعلم من اين تأتى ولا الى أين تذهب وهكذا كل من ولد من الروح " ( يو 3 : 8 )
ب) صورة ألسنة كأنها نار (أع2: 3 )
دلالة على حضور الله ( كما كانت فى قبول الذبائح فى العهد القديم) كذلك إشارة إلى أن الروح القدس روح الله القدوس أى الله نفسه. وكما ظهر الله فى العليقة فى هيئة نار مشتعلة كذلك فى عيد حلول الروح القدس . والنار ايضا تطهر من الجراثيم والميكروبات كذلك عمل الروح القدس داخلنا يطهرنا من كل خطية كما فى ( إش 6 : 6 )
وكما سبق ان قلنا فى هذا اليوم كان اليهود يأتون من كل مكان فى المعموره مجتمعين فى أورشليم وفى هذا الوقت كانوا الآباء الرسل مجتمعين بخشوع وصلاة فى العليه وحل الروح القدس عليهم ( أعمال الرسل 2 – 1, 2 , 3 )
وأخذوا قوة من الروح القدس" ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم " ( أع 1 : 8 ) وإنطلقوا بالبشارة لكل المجتمعين فى هذا العيد وقد حول الرب ذاك التجمع اليهودى حتى كل من يعود الى بلاده يتكلم عن عجائب الرب التى شاهدوها فى الآباء الرسل وتكون نواة للمسيحية فى كل انحاء العالم .
التكلم بالسنة :-
عند حلول الروح القدس على الآباء الرسل تكلموا بالسنة اى لغات متعددة وكانت لغات مفهومة يتكلم بها شعوب العالم (فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها) ( أع2: 8 ) وهذه الآيه توضح خط إعتقاد التكلم بألسنة غير مفهومه وكان التكلم بألسنة مفهومة حيث هذه الموهبه ساعدت أن ينشر الآباء الرسل الإيمان فى كل مكان وباللغات المتعددة .
إحتفال الكنيسة بعيد حلول الروح القدس :-
تحتفل الكنيسة بعيد العنصرة عصر يوم الأحد بعمل صلاة السجدة تذكاراً لحلول الروح القدس على التلاميذ.
يتكون طقس السجده من ثلاث خدمات على إسم الثالوث القدس ، تعمل أثنتان منها فى صحن الكنيسة ، والثالثة فى الهيكل مثل طقس رفع بخور عشية .
السجدة الأولى باللحن الفرايحى إمتدادًا لألحان الخماسين ،الثانية والثالثة باللحن السنوى كبداية للدخول فى طقس صوم الرسل السنوى ، والتدرج فى اللحن من الفرايحى إلى السنوى ، كما التدرج فى سبت الفرح من الحزاينى إلى السنوى ثم إلى الفرايحى فى قداس عيد القيامة مساء السبت .
ولقد أطلق على هذه الصلاة اسم السجده لأن الكنيسة تمارسها بإحناء الرأس مع الركب (الركوع والسجود) . فالسجدة إسم ونموذج لما تم للرسل إذ بينما هم يصلون فى علية صهيون حل الروح القدس عليهم .
وهكذا نحن ايضا نتوسل مثلهم بإحناء القلب والجسم معاً ونسجد مستمدين الرحمة والغفران من أجل خطايانا قائلين مع داود النبى : " قلبا نقيا اخلق في يا الله و روحا مستقيما جدد في داخلي لا تطرحني من قدام وجهك و روحك القدوس لا تنزعه مني"(مز 51 : 10 , 11 )
و أما ثمر الروح فهو محبة فرح سلام طول أناة لطف صلاح ايمان (غل 5 : 22)
لأن ثمر الروح هو في كل صلاح و بر و حق (اف 5 : 9)
نطلب ربنا يسوع المسيح أن يعطينا إقتناء ثمار الروح القدوس فى داخلنا
بالشفعات والطلبات التى تقيمها عنا كل حين امنا كلية الطهر القديسة العذراء مريم
وأبينا الحبيب الأنبا مينا مطران جرجا
إلى الأبد آمين